خاص| نائب رئيس هيئة البترول الأسبق يوضح الكواليس المتوقع لاجتماعات «أوبك»

 مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق
مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق

قال مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن اجتماعات «أوبك» الذي يعقد بشكل دوري مرتين في العام تهتم كل دولة بزيادة  حصتها التسويقية في توزيعات النفط طبقا والقرارات المنظمة الصادرة من منظمة «أوبك».

وأضاف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الاجتماعات سوف تشهد صراع بين الأعضاء والجميع يسعي للحفاظ علي الأسعار المتداولة للنفط حاليا وحبذا لو ارتفعت وفي ذات الوقت يسعي الأعضاء لزيادة حصصهم الإنتاجية من النفط والاتجاهين متعاكسين في التطبيق لكن خروج إيران من الحصة سيزيد من فرص مطالب باقي الأعضاء في الاستحواذ عليها، وذلك نظرا تأثير تشديد العقوبات الأمريكية على إيران والأزمة في فنزويلا  يظهر على سوق النفط العالمي بمطالب بعض الدول برفع سقف الإنتاج المحدد من منظمة «أوبك» للدول الأعضاء.

وأكد أن اجتماع منظمة «أوبك» للدول الأعضاء دائما يحافظ  جعل المنظمة بؤرة التحكم في أسعار النفط عالميا و ما حدث بعد قيام المنظمة بتخفيض سقف إنتاج الدول الأعضاء وأثرة المباشر علي ارتفاع أسعار النفط.

والجدير بالذكر أن  اجتماع منظمة «أوبك» ينعقد مرتين كل سنة حيث تقوم المنظمة خلالهما بتحديد حصص إنتاج النفط لكل من الدول الـ14 الأعضاء هذه الحصص مهمة لأنها تؤثر على العرض العالمي من النفط  وبالتالي على سعره.

وتعقد اجتماعات منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» والدول المصدرة للنفط من خارج منظمة أوبك في العاصمة النمساوية فيينا يومي 1و2 يوليو المقبل على التوالي بدلاً من أواخر يونيو الجاري.